independence

حاكم ولاية كانو يعطي مكانة بارزة للنساء

25

وُصف حاكم ولاية كانو شمال غرب نيجيريا ، الدكتور عمر غاندوجي بأنه زعيم يعطي فرصة غير مقيدة للنساء في الولاية من خلال المناصب السياسية والحكمية ، والتوظيف ، والتمكين وخدمات الرعاية الاجتماعية الأخرى.

صرحت قرينة المحافظ ، معالي الأستاذة حفصة غندوجي ، بذلك خلال مأدبة غداء أقيمت على شرف الحاكم في مقر الحكومة في ولاية كانو.

وقالت إن الحاكم قد كفل تعيين العديد من النساء كمفوضات ، وسكرتيرات دائمات ، ومديرات عامة ، وأمين خزانة لجمعية آسيا والمحيط الهادئ في الولاية (كونها الأولى في شمال نيجيريا) ، ومستشارات ، ومعلمات ، وموظفات طبية من بين آخرين.

شمولية النوع الاجتماعي

وقال البروفسور حفصة إن المحافظ غندوجى هو مثال على شمول النوع الاجتماعي من خلال إشراك عدد كبير من النساء في جميع مجالات الحكم ، بهدف تحقيق الأهداف المرجوة من إدارته لأن المرأة مخلصة وصادقة وتخشى الله عندما يتعلق الأمر بإدارة الموارد. .

إنه يحترم المرأة كأم ونموذج يُحتذى به في التنمية. لدينا 88 من القيادات النسائية ونائبهن في 44 منطقة من مناطق الحكم المحلي ، و 968 من القيادات النسائية ونائبهن عبر 444 جناحًا ، و 44 مستشارة للحكومة المحلية ، و 88 مستشارًا حكوميًا محليًا للإشراف ، و 220 مستشارًا للحكومة المحلية “.

“في مجال الحوكمة ، عيّن الحاكم غاندوجي أول امرأة رئيسة للخدمة في الولاية ، وأول امرأة مدققة عامة في الولاية ، ومفوضين في المجلس التنفيذي ، ومستشارين خاصين ، ومساعدين خاصين كبار ، وأمناء تنفيذيين ، ومدراء عامين ، ومدراء عامين ، والعديد من أكثر.”

قالت إنه لم يحدث قط في تاريخ السياسة والحكم في كانو. “نحن في المرتبة الأولى في شمولية المرأة في نيجيريا.”

“بسبب وجهة نظره وجهوده للارتقاء بالتعليم وتنمية الطفلة ، قدم التعليم المجاني والإلزامي في المستويات الأساسية وما بعد الأساسية في الولاية لضمان استفادة جميع الأسر”.

قال البروفيسور حفصة: “في الواقع ، كما يقول المثل ، إذا علمت امرأة ، فإنك تعلم الأمة بأكملها وهذا ما كان الحاكم غاندوجي يفعله”.

وقالت إن المحافظ أجاز أيضا تشكيل سفيرات لمكافحة المخدرات من النساء اللواتي يتقدمن حاليا في جبهة القتال ضد تعاطي المخدرات في الولاية.

“وبالمثل ، قدم المحافظ العديد من برامج تمكين الشباب للاعتماد على الذات بما في ذلك الإناث ، مما قلل الكثير من الرذائل الاجتماعية في الولاية” ، كما قالت.

Leave A Reply

Your email address will not be published.